الانتقال الى المحتوى الأساسي

كلية طب الأسنان - قسم علوم الفم التشخيصية



نبذة عن القسم


شعبة أحياء الفم

أحياء الفم هو دراسة الخصائص البيولوجية الأساسية بالنسبة للفم والأجزاء المحيطة به في الصحة والمرض ، ظهر علم أحياء الفم كتخصص نظراً لتميّز وتعقيد الأغشية المختلفة في الفم . وللشعبة هدفان أحدهما تعليمي والآخر بحثي



شعبة تشريح الأسنان وأنسجة الفم

تشمل دراسة أنسجة الفم والأسنان والتشريح الوصفي للأسنان والإطباق ، ويهدف المنهج إلى جعل الطلاب قادرين على المعرفة الشاملة بهستولوجيا الفم وما حول الفم وتطور كافة الانسجة والربط ما بين التكوين والوظيفة لكل من تلك لأنسجة وبنهاية المنهج ينبغي للطالب التمكن من الآتي :

  • وصف الأوجه البيولوجية في التطور وتكوين الأسنان والأنسجة المحيطة بها وربط التكوين بالوظيفة .
  • وصف الشكل الوظيفي والبيولوجي لأنسجة الفم الرخوة والجامدة إضافة إلى فهم تشكيلات ما حول الفم مثل الجيوب الأنفية ومفصل الفك. .
  • وصف ميكانيكية بزوغ الأسنان اللبنية وسقوطها واستيعاب أهمية هذه العمليات الفسيولوحية ومعرفة الأسباب المحيطة بأي خلل في تلك العمليات.
  • فهم ووصف جميع الأسنان الدائمة واللبنية ومعرفة جميع أجزائها ومواعيد تكوينها بزوغها في الفم هذا الى جانب إكتساب المهارة اليدوية في نحت وتشكيل الأسنان بأحجامها الطبيعية.

شعبة الأنسجة المحيطة بالأسنان

تقوم الشعبة بتدريب الطلاب على كيفية فحص أنسجة ما حول السن سريرياً وباستخدام الأشعة التشخيصية والتعرف على التغيرات المرضية التي قد تصيب هذه الأنسجة والقدرة على تشخيص مختلف الأمراض الناتجة عن أسباب موضعية أو عضوية ، ومن أهداف الشعبة أيضاً تدريب الطلاب على وضع خطط علاجية متناسقة تلائم كل حالة مرضية مع التركيز على أهمية وأهداف الخطة العلاجية سواء كانت جراحية أو غير جراحية مع وضع جدول زمني لمتابعة المرضى بعد العلاج ، وتقوم الشعبة أيضاً بتدريب الطلاب على كيفية استخدام الطرق المختلفة للمحافظة على نظافة وصحة الفم كنظام وقائي.


شعبة أمراض الفم

في هذه الشعبة يتعرف الطالب على أمراض الفم المختلفة التي تتعرض لها الأسنان وعظام الفكين والأنسجة الرخوة والصلبة في الفم من خلال دراسة التغيرات المجهرية للخلايا المختلفة ، كما يشمل المنهج دراسة الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم عامة وتتميز بظهور أعراض في الفم أو في منطقة الوجه والفكين.


شعبة طب الفم

تهتم الشعبة بتدريب الطلاب على اكتساب المهارات السريرية لفحص وتشخيص أمراض الفم المختلفة والتعرف على أسبابها سواء كانت موضعية أو تتعلق بأمراض أجهزة الجسم وكذلك تدريب الطلاب على استنباط أعراض هذه الأمراض واستخدام الوسائل التشخيصية للتأكد من نوع المرض ، كأخذ عينات من أنسجة الفم وطلب الفحوصات المعملية المناسبة مع وضع خطة العلاج المناسبة ومتابعة نتائجه ، كما يتم التنسيق مع الأطباء المعالجين للمريض في حالات الأمراض العضوية المختلفة.


شعبة أشعة الفم

تهدف الشعبة إلى جعل الطالب ملماً بالأساليب التقنية لتصوير أفلام الأشعة المختلفة ووسائل تحميضها ، وتدريبهم على استقراء هذه الأفلام والتعرف على مختلف الظواهر الإشعاعية لأمراض الفم ، كما يدرس الطالب الوسائل الكفيلة لحماية المريض والطبيب من مخاطر التعرض للأشعة المستخدمة في هذا المجال كذلك تقوم الشعبة بإعداد طلاب الكلية وتدريبهم لاستقبال المرضى الجدد والقيام بعملية الفحص الكامل لهؤلاء المرضى شاملاً التاريخ المرضي والفحص السريري وكذلك طرق التشخيص المختلفة ، ووضع الخطة العلاجيــة المناسبـة لكـل مريـض ، كما تقوم الشعبة بالإِشراف على عيادة استقبال المرضـى الجـدد وفحصهـم فحصــاً أولياً لتحديد متطلباتهم العلاجية ومن ثم توزيعهم على طلاب السنوات المختلفة بالكلية وكذلك أطباء الامتياز وأعضاء هيئة التدريس حسب الاحتياجات العلاجية لكل مريض